موسوعة الغناء اليمني تجريبي

اوبريت شاطئ الأحلام

(أوبريت)

من وحي التاريخ

بصوت المؤلف :

من وحي التاريخ انبثقا

من همزاتِ الوصلِ انطلقا

خطواتٍ نحوَ مراميـهِ

ثمّ إلى غايتِهِ استبقا

أهدى للوطن الغالي فنـو

نا أضفى لتراثٍ عبقا

المشهد الأول

الخضراء بلادي

ألا يا جدَّنا التاريخْ

حديثُ اليوم شوّقَنا

بماذا الشاعر اتحفنا؟

بماذا بوحُهُ غنّى

بماذا بعدَهُ أثنى؟

التاريخ غناء :

ألا يا نور أحفادي

بشدوِ الشعرِ أتحفنا

تغنّى في حضارتنا

بموروث الغنا يعنى

يغازل شـاطى الأحـلامْ

يناجي دوم وحدتنا

فعوا واشدوا مع المغنى

الوصلة الأولى: مقطعان من (موشح الأوبريت التوضيحي)

(1)

سمونا في سماكِ فعانقينا

وخضنا في بحاركِ سابحينا

ألا يا شاطئَ الأحلامِ ليناً

بمجدافِ المنـى زَنْدٌ يقينا

ما لقيتُ استنادْ

مثَلها في الـبلادْ

في رباها اعتمادْ

للهدى والرَّشادْ

بلادي يا عُلا المجدِ

وهبتكِ والندى كَبِدِي

وضعتُ الحرفَ بـين يـدِ

وأخرى معولاً وشباكْ

لحرثٍ ثمّ صيد (اسْماكْ)

(٢)

عروسَ البحرِ يا أغـلى حديـدةْ

ويا آمالَ أحلامي السعيدةْ

ويا دنيا بأنغامٍ جديــدةْ

أفاضتْ من معانيها الثمينا

قرةَ الناظرِ

يا سلا خاطري

يا منى الشاعرِ

ذابَ فيكِ الفؤادْ

رضيتُ هواكِ في الدنيا

وفي الأخرى وفي المحيا

حديدتُنا بها نحيا

فؤادي والحشا يهواكْ

وقلبي لا يحبُّ سواكْ

(١ ) أغنية الوصلة الأولى المشهد الأول : (يا بلادي الحرة)

يا بلادي الحُرّهْ

في البسالهْ شهرهْ

من يزورِكْ عمرهْ

صار حجُّهْ بشرى

فيك يزهو المغنى

للثقافهْ معنى

فيك فكري أثنى

بالمعاني أثرى

فيك يرقـى الإنـسانْ

والغواني والدانْ

وامزخمْ لي فتّانْ

شلّ روحي أسرا

والأملْ أوحى لي

بالمنى يهنى لي

يا رؤانا الغالي

زور قلبــي واقرا

الوصلة الثانية: مقطعان من (موشح الأوبريت التوضيحي)

(٣)

بثغٍر في سما يمني نفاخرْ

تهامتَـنا أيا خُضَرَ النـواضرْ

ويا سمراءُ يا أحلى المناظرْ

فـإن زُرِعَتْ لفاضَ الخـيرُ فينا

من حرضْ لا المخا

في الزراعهْ الرَّخا

بحرُها يا سخا

خيرُها في ازديادْ

وجزْرٌ بالشموخ رقَتْ

ببابِ المندبِ اعتنقتْ

إلى عثّرْ وما افترقتْ

تهامتُنا فما أدراكْ؟

بتاريخ لها إدراكْ

(٤)

(زبيدٌ سادتِ) الـيمنَ اقتيـادا

كعاصمةٍ لهُ الأولى استنادا

حضاراتٍ بنتْ علماً مُشادا

بجامعةِ الأشاعرِ واستمينا

فاسألوا قُرطبَةْ

مكةَ المُوهبَةْ

أزهراً في الشبَهْ

واعتلتْ في السنادْ

زياديْ فاسألوا ونجاحْ

صُليحيّاً ومهـدِ صلاحْ

بني أيّوبَ سلْ يا صاحْ

رسوليْ طاهريْ أتراكْ

فعاصمةٌ لِذي أو تاكْ

(٢) أغنية الوصلة الثانية المشهد الأول ،،،، (تهامة كلها خضرة)

تهامتي كلها خضرهْ

تاريخها في القِدَمْ سايل

لو تزرعوها تكونْ عبرهْ

وخيرها للوطنْ كامل

تلقى الظِّبَا طلّ من فجرهْ

بين (امزَهَبْ) لـو تشا غازلْ

فل الصباحْ والشذا عطرهْ

بعد اربعينْ يرْجعكْ جاهلْ

صادفتَ انا ظبي بامنظرهْ

سبى امفؤادْ وامحشا داخلْ

يخالط امفل بامتخُمْرَهْ

ساجي الرنا وامقوامْ ناحلْ

قلت: امقيلْ ؟ جابْ وامسمرهْ

أنا معكْ في الهوى ماثلْ

نذوب في امحب في عشرهْ

نشدو مع امطير بامزاجلْ

المشهد الثاني

الأغنية الشعبية في الوزبة والموال والرامي (بالمطوح)، والهبري

الأطفال غناء :

ألا يا جدَّنا التاريخْ

حديثُ اليومِ شوّقَنا

بماذا الشاعر اتحفنا؟

بماذا بوحُهُ غنّي

بماذا بعدَهُ أثنى؟

التاريخ غناء :

ألا يا نور أحفادي

بشدوِ الشعرِ أتحفنا

بمورث الغنا الشعبي

بوزباتٍ وموالٍ

وبالرامي بمطوحنا

وبالهبريْ لنا معنى

فعوا وأشدوا مع المغنى

الوصلة الثالثة : مقطع من (موشح الأوبريت التوضيحي)

(ه)

إلى يمني السعيدِ تناغماتي

لماضينا سأطلقُ شارداتي

لحاضرِنا تداعبُ أغنياتي

(تراثاً) في تهامتِنا دفينا

(وزبة) في الأثرْ

لحنُها مستقرْ

أزيبٌ قرّ قرْ

لا تزيدَ امعنادْ

وموّال السواحلِ ليلْ

يعينْ يا ليلْ يعينْ يا ليلْ

كما الحادي يليلْ يا ليلْ

"بشلتها" يطيبُ غناكْ (بشي لله) في نجواكْ

أغاني الوصلة الثالثة المشهد الثاني

(٣)أغنية الوصلة الثالثة (أ) المشهد الثاني (وازيبْ هشْ وازيبْ هش)

و (ازيبْ) بطّلَ (امحرش)

هلّكْ بيّنَ الخبرْ)

منّكْ (بازلي)(نكشْ)

ما (يسكتش) لو هدرْ)

طيرُ صادنا غبشْ

حسنِهْ يجليَ النظرْ

عقلي زاغ وارتبشْ

وجههْ بان كالقمرْ

يجلي الكرْبَ والشَّوَشْ

شهدِهْ سكّرُ قطرْ

كنِّهْ باشة البوشْ

ما أحلاه لا خطرْ

أقبلْ سنيْ وجههْ بشْ

بشرى تحملَ الخبرْ

قال الجاه قد نقشْ

وحدةْ روح للبشرْ

(موال الوصلة الثالثة (ب) المشهد الثاني،،،،، (موال)١

يا عـين عين الـيمنْ يا ثغرها الباسم

يا بحر منذ القدمْ بالجود متْلاطمْ

تِهامةَ الحب يا إشراقنا الحالمْ

احنا سمعنا مثلْ والأقدمينْ قالوا

من يعتني(بالزّهِبْ) يلقى الـذّهَبْ

موال ٢

يا زين زين اليمنْ يا نور في بْلادي

شعب اليمنْ بالولدْ للوحـدةِ الـفادي

لمّ الأيادي عمَرْ درب الوصالْ زادي

واللهْ ومن أنزلَ القرآن للهادي

ما فـيش غـير ائتلافـكْ للأمـانْ بـادي

الوصلة الرابعة مقطع من (موشح الأوبريت التوضيحي)

(6)

ألا يا مِطْوَحَ الناي الشهيرِ

بلحنِ الـمِطْوحِ(الراميْ البُكَـيري)

فلحنُ النايِ بالنَغَمِ المثيرِ

يشجّنُ خافقاً أمسى حزينا

نفخةُ القصبَةْ

في الهوى عذبَةْ

آح ما أطربَهْ

هائمٌ بسعادْ؟!

نبوءاتٌ لها معنى

وفتوى الحالم المضنى

تسيرُ معاً مع المغنى

تفرّجُ كربةً بحشاكْ

وفي الهُبَرِيْ ترى سلواكْ

عزف منفرد على الناي (القصبة)

(من شعر الرامي البكيري)

سرى البرق وعيني تخيّلْ ماطرهْ

ناسُ تقولْ ذا هو الوسلْ

وناس تقولْ ذا العمادْ

الجاه طالعْ ما أفلْ

بنى وعلّى وشادْ

سرى البرق وعيني تخيّلْ ماطرهْ

قد شفت يوم غاليهْ

وشفت صُبحَهْ نجادْ

رأيت قصورعاليهْ

في كل قريهْ ووادْ

سرى البرق وعيني تخيّلْ ماطرهْ

وافرحْ بنعمهْ حاليهْ

سادتْ عموم العبادْ

صافي الرؤى في العاليهْ

والخير عم الـبلادْ

(٨) أغنية الوصلة الرابعة من المشهد الخامس ،،،، (من غناء الكحتل)")

طير الهوى ماهو الشانْ

بروضتك تتّغنّى؟

جنّنْتنا بالألحانْ

ونغمتكْ أشْجَنّا

مايستَ عالي الأغصانْ

متْباهي تتْثنّى

باللهْ عليكْ قلْ لي الآنْ

غنجكْ لمهْ يفتنّا

أجاب سيد الغزلانْ

لفرحتي كم معنى

بمألفي نا فرحانْ

لحني وعزّي الأسنى

إلفي أتى بالبرهانْ

بسيرنا وأملنا

أهدى المعاني أفنانْ

وبالوصال امتعنا

ذوقنا كئوس التحنانْ

أشهى وأحلى فنا

في دوح شاطي الأحلامْ

نشدو بمعنى المغنى

المشهد الثالث

الموشح اليمني تراث عربي

حوار الوصلة الثالثة المشهد الثالث

الأطفال غناء :

ألا يا جدَّنا التاريخْ

حديثُ اليوم شوّقَنا

بماذا الشاعر اتحفنا؟

بماذا بوحُهُ غنّـى

بماذا بعدَهُ أثنى؟

التاريخ غناء :

ألا يا نور أحفادي

بشدوِ الشعرِ أتحفنا

بشلاتٍ موشّحُنا

حمينيٌ يمانيٌ

تراث من عروبتنا

غزير اللحن والمغنى

فعوا واشدوا مع المغنى

(٤)أغنية الوصلة الثالثة (أ) المشهد الثالث،،،، (يا طير شدوك سباني)

يا طير شدوكْ سباني

هيّجتَ قلبي ومالْ

سكنتَ داخلْ جَناني

لكْ في الحنايا مجالْ

نسجتُ حبّكْ معاني

من عذب صافي زُلالْ

إن كنتَ صادقْ مُعاني

يا روحَ قلبي تعالْ

شامشي معكْ درب ساني

درب المنى لا محالْ

ونجتني كل داني

من كلّ حالي وغالْ

قد شفت حين امتحاني

قلبكْ عن الحب مالْ

كلّ السببْ عذل شاني

بيني وبينكْ أحالْ

وانا متيّمْ وفاني

في رُبقتَكْ لا يزالْ

مهما بعادكْ كواني

ما زلتُ أرعى الوصالْ

أصل الهوى بالتفاني

يسمو على كل عالْ

من ذاق طعمُهْ يُعاني

في الحبّ يصبحْ مثالْ

واليوم ربي حباني

عيدين في كل حالْ

علي ومايو الأماني

يا قلب نلت المنالْ

بين المروجْ والجِنانِ

آطوف انا وامغزالْ

نسجعْ بألحانِ داني

نرتعْ بمعنى الجمالْ

(٥) أغنية الوصلة الثالثة (ب) المشهد الثالث ،،،، (الحب الجنوني)

أنا صبٌّ بالغواني مبتلي

عايشهْ كم تحتويني محبسي

وسعادٌ في الهوى كم تعتلي

ومُنى في الحبِّ شمُّ النفسِ

زادني القلبُ شغوفاً بالهوى

من هيامٍ لهيامٍ ما ارتوى

أنا بالحبِّ فريدُ الهوسي

في بلادي نلتُ أحلى المجتنى

من غرام لغرامٍ أرتمي

من عذابٍ لعذابٍ وعنا

ومنايَ الحبّ دوماً عشمي

ورجائي مثلَما قلبي يشا

حلوةً في كلِّ معناها الرشا

يجتني من كل حلوٍ قبسي

في بحارِ العربِ سارتْ سفني

خلتُها في ليبيا أحلى نغمْ

بنتُ مصرٍ وخلـيجٍ مزني

بنتُ شامي وعراقي المغتنمْ

ما لقيتُ الحبّ يجلو كربي

مثلَما ينتابُني في المغربِ

في حنايا الروضِ صارتْ مؤنسي

راوغتني طفلةٌ في الأندلسْ

زاغ عقلي من عطايا ودِّها

بادلتني في شعورٍ ما أحسْ

منحتني كلَّ شيءٍ عندها

صرت أشدو كلّ يوم نغماً

جادك الغيثُ إذا الغيثُ هـمى

يا زمانَ الوصلِ في الأندلسِ)

ـ]على شاطى البحر يقف (الفتى المتيم) في حزن واكتئاب،

في هيام وشرود، وصمت،

ثم يخرج من صمته

يتغنى ببيت مقطع من موشح[:

في شاطئ الأحـلام كان لقانا

في دوحِهِ قلبي ارتسوى تحنانا

يا طـائر الحـب اقتفـى أثر الرشا

وفي بوعدك وارحم الولهانا

]ثم يثب بانفعال وغضب، فيرمي طير البحر أو طيرا فوق شجرة بججرة،

وينطلق نحو المجهول في اكتئاب وهيام.

(في حين يكون هناك فتى "العذول" آخر يراقبه ويتصنت عليه)

- في جانب آخر تقف فتاة محتارة،

مشغولة برفض الحب من أساسه،

وتسرح في ذهول وشرود، وصمت،

ثم تخرج من صمتها تتغنى بتوشيح للبيت السابق من مقطع الموشح[:

شاطئ الأحلام

جمّعَ الفرقا

حيّر الأفهام

زادهم غرق

]في حين يكون هناك فتى "العذول" يراقبها ويتصنت عليها

فعندما تنتهي من الغناء يفاجئها،

ويتغنى بتقميع يكمل مقطع الموشح[:

لا يربشكْ غرٌّ عنيدْ

لا وعد لهْ سلْ من تريدْ

[ في أثناء الغناء يأتي بعض من الشباب والشابات،

كانوا يتخفون خلفه، فيتغنوا بتكملة التقميع :

نعمْ نعمْ هذا أكيدْ

نعمْ نعمْ هذا أكيدْ

[ ثم ينصرف العذول مع المجموعة في اتجاه غير معروف،

في حين تظل الفتاة في حيرة في مكانها،

وتنظر إلى السماء خارجة الوعي تهيم مع الخيال

وكأنها تتذكر شيئا ما،

ثم تهمهم بصوت خافت:

صدق الشعرُ، وجسده اللحن والغناء.

(ثم تنطلق أغنية (قلبي المعنى لمه) :

(٦) أغنية الوصلة الثالثة (أ)المشهد الرابع (قلبي المعنّى)

قلبي المعنى لمهْ؟

حبّيت غرُّ لمهْ؟

فكيف ما تفهمهْ

قاسي وما أظلمه؟

أجاب قلبي أنا

ذاك امجالْ غرّنا

وانا الذي سرّنا

أقاح في مبسمهْ

فقلت ما تعرفهْ

الوعد ذا يخلفهْ

والحب لا ينصفهْ

كل الملا تفهمهْ

قلبي أجابْ شاصطبرْ

من دونما يعتذرْ

يمكنْ أنالْ واجتبرْ

بالحب في مقدمهْ

[ تمضي الفتاة في حيرتها في سرحان وشرود،

وإذا بمجموعات من صديقاتا، يفاجئنها، ويسلمن عليها، ويدعوفها للنزهة،

أحدهن تمزح معها[:

هيا بنا يا أيها الهائم المحتار نتهنّى

هيا بنا إلى الحقول مع الأشجار نتغنى

ثم ينطلقن معا مقهقهات متراقصات،

فتنطلق أغنية (الهوى له شرعه) [

(٧) أغنية الوصلة الثالثة (ب)المشهد الرابع : (طير داعب قلبي)

المجموعة

الهوى لُهْ شرعَهْ

في حبالُهْ وِلْـعَهْ

للمحبـينْ دفعَــهْ

في انتصارِ الحبِّ

(ونا وانا وابهْ

ونا وا نا وابي)

المحبوب

الهوى لُهْ شرعَهْ

في حبالُهْ وِلْعَهْ

للمحبينْ دفعـَهْ

في انتصارِ الحبِّ

(ونا وانا وابهْ

ونا وانا وابي)

الفتاة

طـير داعبْ قلبي

من غُناك العذْبِ

في رياضِ الحبِّ

فالهوى يلعـبْ بي

(ونا وانا وابهْ

ونا وا ناوا بي)

المحب:

من غُناك الزهرُ

فاحَ منهُ العطرُ

واستطابَ العُمرُ

للصِّبا يرجـعْ بي

(ونا وا نا وابهْ

ونا وانا وابي)

الفتى

روحْ بعيدْ يا ولهانْ

نا بـروضي فرحـان

شرعكـم خافي الـشانْ

ربما تلعبْ بي

(ونا وانا وابهْ

ونا وانا وا بي)

المحبوب:

خافقي يغويني

للهوى يغريني

في ربيعي زيني

يا تُـرى تحفلْ بي

(ونا وانا وابهْ

ونا وا نا وا بي)

المحب:

آح وانا منّكْ

ذبت انا في حسنكْ

من سألنا عنّكْ

قلتُ ذا لي وهبي

(ونا وا نا وا بهْ

ونا وانا وا بي)

جدْ بوصلكْ يا صاحْ

في لقاك الأفراحْ

والأماني والراحْ

يا شفا للقلبِ

(ونا وا نا وا بهْ

ونا وا نا وا بي)

الناصح

طير حسّكْ توقعْ

في الهوى شاتُوجعْ

حلو مرُّهْ أفضعْ

والأملْ بالغُلبِ

(ونا وا نا وابهْ

ونا وانا وا بي)

المحب: سلْ مجرّبْ يا طـيرْ

في الهوى ما في خـيرْ

ذا الزمنْ شأنُهْ غـيرْ

راحْ زمان الحبِّ

(ونا وا نا وا بهْ

ونا وا نا وا بي)

الحبيبين

قفْ عذولي في الحدْ

للفتنْ صبري حدْ

عادَ لي باهي الخدْ

في دلالُهْ يسبي

(ونا وا نا وا بهْ

ونا وانا وا بي)

صار وصلٌ دايمْ

هام وا نا هايمْ

من لقانا الحالمْ

حلّ روحهْ قلبي

(ونا وا نا وابهْ

ونا وا نا وا بي)

المشهد الرابع

الألعاب والرقصات الشعبية تراث إنساني

حوار رقصات الوصلة الرابعة

الأطفال غناء :

ألا يا جدَّنا التاريخْ

حديثُ اليوم شوّقَنا

بماذا الشاعر اتحفنا؟

بماذا بوحُهُ غنّى

بماذا بعدَهُ أثنى؟

التاريخ غناء :

ألا يا نور أحفادي

بشدوِ الشعرِ أتحفنا

فبالألعاب أمتعنا

كدرب ثم تهجمنا

وبالرقصات كم ألــوانْ

بعرس ثم في المغنى

فعوا واشدوا مع المغنى

الوصلة الخامسة مقطع من (موشح الأوبريت التوضيحي)

بها الألعابُ والرقصاتُ حيّةْ

مهاراتٌ بإتقانٍ فتيّةْ

لياقاتٌ بنغْماتٍ شجيّةْ

سما العقلُ السليمُ بها يقينا

حقفةٌ يا سمي

لعبةٌ تَهجمي

دربنا مستميْ

لعبةَ الحل نادْ

بها جملٌ وألحانُ

وإيقاعٌ وأفنانُ

وموسيقى وتحنانُ

ترقّصُ جسمكَ الأنغامْ

وتطربُ عقلَكَ الأحـلامْ

(٩ ) أغنية الوصلة الرابعة(أ) المشهد السادس لعبة ( الدرب) أو ( الذيب)

دربكْ ذيبكْ دربكْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

جسّكْ يأتي قربكْ

لازمْ تحمي دربكْ

حسّكْ يسري خصمكْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

(سرى: سرِى!!)

دربكْ ذيبكْ دربكْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

من سرّى سرى أو طاحْ

يخرجْ ويموتْ من طاحْ

يصبحْ برّاً في نْفاحْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

سرى سرِى!!

دربكْ ذيبكْ دربكْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

بعدِهْ هيّا بعدِهْ

كونوا جمعاً وحدِهْ

لازم نبني وحدِهْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

سرى: سرِى!!

(دربكْ ذيبكْ دربكْ

دربك ذيبكْ دربكْ

شفنا لعبةْ أمسهْ

(شحرُ) ظاهرْ (لسهْ )

يكبسْ فينا كبسهْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

سرى بسرِى ا!

الحب عجيبْ أمرَهْ

أحلى حلوهْ مرَّهْ

صبركْ يقطفْ زهرَهْ

دربكْ ذيبكْ دربكْ

سرى بسرِى!!

(١٠)أغنية الوصلة الرابعة(ب) المشهد السادس التهجم )

وا ديه ديهْ وا تهجمْ

ما تهجمَ الليلْ تهجمْ

إهجمْ على (بوهْ كامذيبْ)

(مداسرةْ) يا لعّيبْ)

(بلا رُكَبْ) (لا تعصيبْ)

(الزمْ لخصمكْ معصمْ)

كيّهْ

واديه ديهْ واتهجمْ

ما تهجمَ الليلْ تهجمْ

لكلِّ ندٍ ندُ

لكل ضدٍ ضدُّ

كي لا يكون الهدُّ

ندٌ لندٍ تحسمْ

كيّهْ

وا ديه ديهْ واتهجمْ

ما تهجمَ الليلْ تهجمْ

إذا سرى ذا المخصي

فوزهْ عليكْ (شايرسي)

ولو أطيحْ (بامخصي)

فوزكْ عليهْ يتْحتّمْ)

كيّهْ

واديه ديهْ واتهجمْ

ما تهجمَ الليلْ تهجمْ

بالصبر خيركْ يأتيكْ

والحب شرعهْ يرضيكْ

بحرهْ عسلْ شايسقيكْ

مرّهْ حلا شاتطعمْ

كيّهْ

رقصات شعبية متنوعة على الإيقاعات الحية في زفة عرس

المشهد الأخير (الخاتمة)

الأطفال غناء :

ألا يا جدَّنا التاريخْ

حديثُ اليوم شوّقَنا

بماذا الشاعر اتحفنا؟

بماذا بوحُهُ غنّى

بماذا بعدَهُ أثنى؟

التاريخ غناء :

ألا يا نور أحفادي

بشدوِ الشعرِ أتحفنا

تغنى في سنا صنعا

منارا للعلا رفعا

يناجي دوم وحدتنا

وقائد نور نهضتنا

فعوا واشدوا مع المغنى

الوصلة الخامسة أربعة مقاطع من (موشح الأوبريت)

(8)

نعمْ صنعاءُ يا نونَ العيونِ

حوتْ كلّ المعاني والفنونِ

أعاصمةَ العروبةِ في علوٍّ؟

فساقيها ثقافاتٍ معينا

الشذا والدنانْ

والهوى والمعانْ

والغواني الحسانْ

في رباها نجادْ

أزال رقتُ معالمُها

سقتْ يمني مكارمُها

وكم يحلو تناغمُها

لوحدتنا كما نجواكْ

وعزةُ شعبنا مرعاكْ

نشيد الوحدة: ثلاثة مقاطع من (موشح الأوبريت)

٩

إذا ما الحلمُ راودني يقينا

بخلدٍ في الجنانِ لنا ثمينا

رضيتُ هواكِ لي دنيا ودينا

بـصمْتُ مع المـدى فَيْناً وفيْنا

وحدتي وحدتي

غايتي عزتي

يا منى أمتي

يا سنا رفعتي

بأيلولٍ علا مجدي

وتشيرين أيا ولَدي

بماضٍ شِدْ ونـادِ غدي

لحاضرنا يطيبُ غناكْ

لآتينـا ثمارُ جناكْ

10

بوحدتِنا تَنَاجينا سنينا

وهمْنا في لقاكِ منادمينا

ألا يا منيةَ الأحلامِ فينا

لـكِ الأرواحُ بذلاً فانْـعِـِمـينا

وحدةً في الوجودْ

كتلةً من صمودْ

فلتعشْ للخلودْ

في الورى نغمتي

بوحدتِنا معاً نحيا

بها الإدراك والمحيا

وتبقى للمدى رُقيا

قلوبُ العاشقين فــداكْ

وحرفٌ بالسنا سقياكْ

١١

نجومُ الكونِ ترجوكِ اعتناقا

طيورُ الـروضِ غنّتْكِ اشـتياقا

وعطرُ الزهرِ أنداكِ اغتباقا

روتْ فلذاتِ أكْبُدِنا معينا

حيَّ من أنْبتِكْ

بالدِّما ثبّتِكْ

جلّ في نصرتِكْ

واهبُ الألفةِ

نعمْ يا قائداً بطلا

صنعت المجد مكتملا

وصنت الحق والأملا

ورب العالمين حِمَاكْ

وشعبك بالوداد رَعَاكْ

مساهمة بواسطة [موسوعة الغناء اليمني]
أضيفت بتاريخ 1/7/2022
أرشيف اليمن مبادرة غير ربحية بواسطة لؤي أمين
موسوعة الغناء اليمني بدعم من عمرو العامري، عرفات مصلح، غاطس بامسلم وآخرون..

شارك الصفحة: